رجال أعمال عطلات نهاية الأسبوع





في 2004, نشر موقع ياباني موضوعة تعرض فيها لفكرة أسماها رجال أعمال عطلات نهاية الأسبوع أو Weekend Entrepreneurs وهي باختصار تحكي عن موظفين يعملون, يخصصون عطلات نهاية الأسبوع الخاصة بهم, لمشاريع تجارية خاصة بهم, تجتمع أغلبها في أنها تقوم على انترنت, حيث أصبح من السهل البيع والشراء الإلكتروني عبرها. هذه الظاهرة لاحظها وكتب عنها الكاتب الياباني ومستشار تطوير الأعمال Fuji Koichi أو فوجي كويشي, ووضع التجارب والحالات التي لاحظها في المجتمع الياباني في كتاب اسماه شركات عطلات نهاية الأسبوع أو The Weekend Enterprise أو باليابانية (Shumatsu Kigyo).



خلاصة الخبر هو دعوة الكاتب لطبقة الموظفين العاملين إلى فكرة جديدة… مفادها أن يكونوا عصاميين, مديري أنفسهم في عطلة نهاية الأسبوع. يبدأ الأمر بأن يفكر كل منا في أمر يحبه ويهواه ويتقنه, ثم يركز في نهاية الأسبوع على أن يأخذ هذه الهواية خطوة إضافية للأمام. يعتمد الكاتب في فكرة كتابه البسيطة على انترنت, ويضرب أمثلة عملية على ذلك:

الموسوعة التعليمية موسوعة قصص نجاح واقعية قصص وعبر قصيرة
موظفون طوال الأسبوع, رجال أعمال في عطلة نهاية الأسبوع
موظف ياباني بشركة طيران رائدة, يناهز عمره 48 سنة, قارئ تقليدي لكتب التجارة والأعمال, بدأ في كتابة موضوعات ومراجعات تلخص ما قرأه, ثم بدأ في إرسالها كنشرات بريدية عبر البريد الإلكتروني, حتى انتهى به المآل إلى نشر موضوعة كل يوم. مع مرور الوقت, ومع حرصه على النشر كل يوم, زاد عدد القراء إلى 10 آلاف مشترك, وبدأ يجني بعض العوائد من الإعلانات. ثم ذاع صيته أكثر حتى طلب منه برنامج إذاعي إجراء مقابلة معه, واستمر نجاحه حتى صار له برنامج خاص به.
قصة نجاح أخرى تدور حول مُحرر صحفي في دار نشر كبيرة, يبلغ من العمر 40 سنة, قام بنشر بعض كتبه بنفسه, تناول في واحد منها موضوع أفضل المناظر والمشاهد الليلية في العاصمة طوكيو. بعدها بسنتين, قام بوضع محتويات كتابه في موقع له على إنترنت, وبدأ بترشيح وتزكية بعض الفنادق التي تتضمن أجمل وأفضل مشاهد ليل مدينة طوكيو لزوار الموقع, وقام بتحصيل نسبة صغيرة من كل حجز فندق يقوم به زوار الموقع. في عامه الأول حصد 2000 حجز فندق عبر موقعه.
يؤكد الكاتب على أن مثل هذه الأمثلة هي الاستثناء وليست القاعدة, فالنجاح ليس خلف أول باب مغلق نواجهه, وهو يؤكد على أن الأمر يتطلب تنمية تلك الموهبة لدينا حتى تبلغ درجة تصبح عندها ذات قيمة وفائدة تضيفها للآخرين.
يقول فوجي: في الانطلاقة يجب عليك أن تنمي مهارتك واهتمامك حتى تكون خبيرا في مجال ما, ويكون لك ميزات خاصة يمكنك تقديمها للآخرين. حين تتقن ذلك, ساعتها يمكنك أن تطلب مقابل مالي لخدماتك.

حكمة : ليس هناك خطوة واحدة عملاقة تحقّق الإنجاز، إنّما هناك مجموعة خطوات صغيرة .


First you need to hone your skill or your interest until you’re preeminent in that area and have something special to offer others. If you do that, then you have a good chance of making a paying proposition out of it
ثم يحذر أولئك عديمي المواهب أو المهارات أو المعرفة, يحذرهم من أن تدفعهم الرغبة العمياء في جمع المال من الأخذ بنصيحته, فالنجاح ليس متوقعاً في حالتهم.
ميزة رجال أعمال العطلات قلة المخاطر التي يأخذونها…
ففي المثال الأول, بالكاد تساوى عائد الموقع مع مرتب الرجل, وعندها قرر أن يتفرغ للموقع وفي الثاني, لا زال الكاتب يزاول عمله التقليدي…
ينصحنا فوجي بثلاث:
The three decisive factors are whether you like doing it, whether you have the ability to do it, and whether it’s in tune with what people want. But another key to success is the use of Internet-based management tools, such as the publication of an email newsletter to get a sense of the market for your product.
1- هل تحب هذه الفكرة التي تريد تنفيذ نصيحته بها؟

2- هل لديك كامل القدرة على تنفيذها؟
http://www.educlopedia.com

3- هل فكرتك ذات جدوى وطلب من الناس؟
على أن مفتاح النجاح هو حسن استخدام أدوات الإدارة المعتمدة على انترنت, مثل طريقة إدارة نشرة بريدية إلكترونية, يشترك فيها المهتمون بما تتحدث عنه أو بما تقدمه وتبيعه, لتتعرف عن طريقها على السوق المحتملة للمنتج (أو الخدمة) الذي تريد بيعه في نهاية المطاف.
خلاصة الكلام هي أن النجاح ممكن, بكثير من الصبر والمجاهدة والسعي…


الموسوعة المدرسية التعليمية